"اجعلوا الرياضة والغذاء الصحي "أسلوب حياتكم

ما هي الأسباب وراء توقف نمو العضلات وكيف تتجنبها
12

الأسباب وراء وقوف نمو العضلات!
يتسائل الشباب عن سبب توقف نمو العضلات بعد أن تطورت بشكل جيد في بداية انظمامهم للنادي، ومنهم من يبدأ يكره رياضة كمال الأجسام لهذا السبب وآخرون يتركونها لعجزهم عن معرفة السبب أو محاولة البحث عن السبب. ولكي نحل هذه المعضلة، إليك بعض الأسباب الرئيسية لتوقف نمو العضلات والتي يجب أن تأخذها بعين الإعتبار إذا كنت ترغب بعدم حدوثها معك:

1- تتمرن بجهد زائد
في كل مرة تتمرن، تحتاج العضلة 48 ساعة لكي تعيد بناء نفسها وتصلح التمزقات والتشققات التي حصلت للخللايا أثناء التمرين، وهذه هي طبيعة العضلات. فإن قمت بتمرين نفس العضلة بعدها بيوم أو يومين، فسوف لن تعطي العضلة الفرصة الكافية لإصلاح نفسها، وبذلك لن تنمو. يجب أن يكون هناك فترة راحة لا تقل عن 72 ساعة بين التمرين والآخر لنفس العضلة لكي تتمرن مرة أخرى نفس العضلة.

2- تتمرن لوقت طويل
يجب أن تتعلم أن تلعب تمرينك بطريقة مكثفة وسريعة، على أن لا تتعدى المدة لتمرين عضلين في اليوم لأكثر من 45 دقيقة، لأن بعد هذه المدة…يبدأ معدل الكورتيزول بالصعود، وهذا الهرمون هو أحد أسباب حرق خلايا العضلات.

3- نومك قليل
العضلة تنمو أثناء النوم، لذلك تحتاج أن تنام لا يقل عن 8 ساعات في اليوم لكي تنمو العضلة بالطريقة الصحيحة. وإذا تقيدت بالنوم الكافي، سوف تلاحظ التطور في عضلاتك بشكل ملحوظ. ولا يشترط أن تكون 8 ساعات متواصلة، فواحدة من أفضل الطرق للإستفادة من التمرين هو النوم بعد التمرين بساعة بعد أن تكون أكلت وجبة غنية بالبروتين والكاربوهايدرات.

4- لا تغير جدولك بإنتظام
يجب على اللاعبين المبتدئين ولغاية 3 سنوات أن يغيروا جدول تمارينهم كل 10 أسابيع إلى ثلاثة شهور. أما اللاعب المستمر في التمرين واكتمل نمو عضلاته (ما بين سنتين ونصف إلى ثلاثة سنوات)، فيحتاج أن يغير الجدول كل ستة أسابيع إلى شهرين. فإذا تعودت العضلات على جدول ثابت، يتوقف نموها.

5- لا تأكل بروتين كافي
العضلات كلما كبرت، كلما زاد إحتياجها من البروتين بشكل يومي. فأنت تحتاج 2 غرام لكل كيلوغرام من وزنك، فإذا كان وزنك 70 كيلو…فأنت تحتاج أن تأكل 140 غرام من البروتين بشكل يومي ويجب أن تقوم بالحساب بشكل صحيح. وإذا كان أكلك اليومي لا يغطي إحتياج جسمك من البروتين، فعليك أن تستعين بالبروتين الصناعي من المكملات الغذائية.

6- التنويع في التكرارات
يجب أن تنظم جداول مختلفة كل منها يحتوي على تكرارات مختلفة. فمرة تنظم جدول بتكرارات 15، وأخرى بتكرارات 10، وأخرى بتكرارات 8…فكلما نوعت بالجداول، تطورت العضلات بشكل أفضل وأسرع.

الخلاصة
تتعدد أسباب توقف نمو العضللات، لكن إذا قمت بترتيب يومك وحياتك الصحية والرياضية بالطريقة الصحيحة، فلن تواجه مثل هذه المعضلات. لكن يجب أن تضع في عين الإعتبار، أن بين الفترة والأخرى، لابد أن يتوقف نمو العضلات لمدة قصيرة لأن الجسم يعيد تشكيل نفسة مع التطورات الجديدة بالعضلات.

أتمنى للجميع دوام الصحة والعافية…وفقكم الله

نبذة عن الكابتن
الكابتن

بواسطة الكابتن / administrator, الكابتن في يناير 07, 15

متابعة الكابتن

علي الموسوي: خبير في مجال رياضة كمال الأجسام، الحميات الغذائية والغذاء الصحي منذ سنة 1983