"اجعلوا الرياضة والغذاء الصحي "أسلوب حياتكم

الغذاء الصحي : الأغذية التي تقوي الأعصاب
1

يتكون الجهاز العصبي من عدد كبير من الخلايا العصبية التي تنقل الاشارات من المخ لجميع أعضاء الجسم لتقوم بوظائفها، والجهاز العصبي مثله مثل باقي أعضاء الجسم يحتاج للغذاء ليقوى ويعمل بشكل جيد. وهناك العديد من الفيتامينات والأحماض المفيدة لتقوية الأعصاب، ولكي نحافظ على سلامة جهازنا العصبي يجب الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر وأخذ القسط اللازم من النوم والراحة، فيجب التقليل من شرب المنبهات التي تحتوي على الكافيين، وتناول الأغذية المفيدة والمقوية للجهاز العصبي.

1- الكبدة : غنية بفيتامينات ب6 و ب12 اللازم والمفيد لتصنيع الموصلات العصبية وتقويتها، كما انها تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد الجهاز العصبي على أداء وظيفته بشكل جيد.
2- الخس : مفيد لتهدئة  وتقوية الأعصاب بشكل كبير لما يحتويه من فيتامين ب وفيتامين هـ، وكذلك الماغنسيوم والكالسيوم، وهو يعمل على تخليص الجسم من الاجهاد والقلق مما يعالج التوتر العصبي.
3- البيض : يفيد البيض في تقوية الجهاز العصبي وتحسين أدائه لما يحتويه من فيتامين ب، وأيضا مادة الكولين المنظمة لعمل الدماغ والجهاز العصبي.
4- السمك : يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة أوميجا 3 و 6 وهما ضروريان لنمو الخلايا العصبية، وقيامها بوظيفتها في توصيل الاشارات العصبية للعضلات وتنفيذها لها بشكل منضبط، وقد لوحظ تأثير تناول السمك على قدرة التعلم والادراك بشكل كبير.
5- الموز : كنز لصحة الدماغ والجهاز العصبي، لما يحتويه من بوتاسيوم بنسبة عالية تقوي الأعصاب، وفيتامينات ب6 و ب12 أيضا، كما أنه مهدئ للأعصاب لاحتوائه على مادة التربتوفان وهي حمض أميني هام يساعد على إنتاج السيروتونين المهمة للدماغ والخلايا العصبية.
6- الفراولة : تعمل على الحد من تدهور وظائف الجهاز العصبي والدماغ، فتحمي الأنسجة من التدهور لما تحتويه من كم مناسب من اليود الذي يعمل على تحسين سير الإشارات العصبية في الخلايا العصبية.
7- الكيوي : يحتوي على البوتاسيوم المفيد في سلامة وتقوية الجهاز العصبي، كما يحتوي على مادة السيروتونين التي تهدئ الجهاز العصبي وتخفف الاضطرابات والتوتر كما أنها تساعد على النوم.
8- التمر : غني بالسكريات سريعة الامتصاص المفيدة لتحسين أداء الدماغ والخلايا العصبية، وفيتامين ب الذي يحافظ ويقوي الجهاز العصبي ويعالج التوتر.
9- العدس : من أهم الأغذية لتقوية الجهاز العصبي ، كما أنه يعالج الأمراض العضوية الناتجة عن ضعف الأعصاب والتوتر مثل إلتهاب القولون العصبي، ويفضل تناول العدس بقشوره للفائدة العلاجية.
10- اللحوم الحمراء : تحتوي على مادة الجليكوجين الذي يتحول إلى جلوكوز المفيد في تقوية الجهاز العصبي وتحسين أدائه، كما تحتوي على فيتامينات ب المتعددة المقوية للأعصاب.

نبذة عن الكابتن
الكابتن

بواسطة الكابتن / administrator, الكابتن في فبراير 01, 15

متابعة الكابتن

علي الموسوي: خبير في مجال رياضة كمال الأجسام، الحميات الغذائية والغذاء الصحي منذ سنة 1983