"اجعلوا الرياضة والغذاء الصحي "أسلوب حياتكم

التمرين الزائد يرهق الجسم و يحرق العضلات
3

يحاول لاعبي كمال الأجسام بشتى الطرق الزيادة من إنتاج هرمون التستوستيرون المنمي للعضلات في أجسامهم إما عن طريق الأكل، أو التعويض عنها بالمكملات الغذائية أو الحقن (الإبر)، ومع الجهد الزائد في كثير من الأحيان تأتي النتائج العكسية، فمقابل هذا الهرمون…هناك هرمون الكورتيسول المتلف للخلايا والمهدم للعضلات.

ما هو هرمون الكورتيسول؟
هو هرمون تفرزه الغدة الكظرية Adrenal Gland ومفعوله في الجسم عكس هرمون التستوستيرون. يطلق هذ الهرمون في الجسم بشكل طبيعي طوال اليوم، ولكن يزداد إنتاجه بالجسم في حالة التوتر. هو هرمون مفيد للذاكرة القصيرة، ينظف الكبد من الترسبات، ويعمل مع مناعة الجسم لجعل معدل السكر في الجسم بالمعدل المطلوب.

ما هي سلبيات الكورتيسول
إذا زادت نسبته في الجسم، يقوم برفع ضغط الدم ويخفف من كثافة العظام مما يسبب الهشاشة. لذلك، الإفرازات الطبيعية له بشكل يومي لا تأثر على الجسم، إلا في حالات التوتر…يفرزه الجسم بكميات تكون جدا عالية. وفي هذه الحالة، فهو يقوم بتكسير البروتين بحيث لا يستفيد منه الجسم، ويأخر عملية إصلاح خلايا العضلات التالفة.

كيف يزيد هرمون الكورتيسول بالجسم
كما أن هرمون التستوستيرون يساعد نمو العضلات، يقوم هرمون الكورتيسول بالعملية العكسية. يحدث ذلك بعد ساعة من التمرين المكثف، فبعد ساعة من التمرين…يبدأ هرمون التستوستيرون بالإنخفاض بالجسم ويبدأ هرمون الكورتيسول بالإرتفاع، لذلك يفضل كثير من الخبراء والأطباء أن تكون فترة تمرينك لبناء العضلات والكارديو معا في ساعة واحدة فقط.

ولكي نساعد على عدم زيادة هرمون الكورتيسول في الجسم، نحتاج أن نأكل 5 إلى 6 وجبات خفيفة باليوم تحتوي كل منها على الكاريوهايدرات والبروتين، نتأكد من أن نرتاح بالقدر المطلوب ( نوم لا يقل عن 6 ساعات)، ولا نحاول أن ننفعل أو نتوتر خلال اليوم، ونقلل من مصدر الكافيين.

أما بالنسبة لمن يريد أن يقوموا بالتخسيس وحرق الدهون، فزيادة تمرينهم عن الساعة الواحدة سوف تضرهم أكثر من أن تنفعهم، فيجب معرفة الفرق بين حرق الدهون وتنزيل الوزن. فإذا كنت تريد تنزيد الوزن فقط، لكنت لعب الكارديو لساعات عديدة دون أن تهتم بأي تمرين أو رياضة أخرى. لكن يجب أن تعلم أن زيادة هرمون الكورتيسول سوف تحرق عضلاتك.

بمجرد ما تنتهي الطاقة من جسمك، يبدأ الجسم بحرق الألياف العضلية من أجل الحصول على طاقة، ولا أعتقد أنك تريد حرق عضلاتك من أجل أن ينزل وزنك، إنما تريد حرق الدهون فقط والمحافظة على عضلاتك. لذلك، يجب أن تجعل جدول تمرينك اليومي وتمارينك متناسقة على أن لا تتعدى الساعة الواحدة.

بالنسبة لمن يريد أن يكثف تمرينه لنمو عضلاته وحرق الدهون في نفس الوقت، ففي هذه الحالة يحتاج أن يأتي إلى النادي على فترتين في اليوم الواحد على أن تكون بينهما فترة راحة لا تقل عن 8 ساعات.

أتمنى للجميع دوام الصحة والعافية…وفقكم الله

نبذة عن الكابتن
الكابتن

بواسطة الكابتن / administrator, الكابتن في يناير 26, 15

متابعة الكابتن

علي الموسوي: خبير في مجال رياضة كمال الأجسام، الحميات الغذائية والغذاء الصحي منذ سنة 1983