"اجعلوا الرياضة والغذاء الصحي "أسلوب حياتكم

فطور لاعب كمال الأجسام و الرياضيين
2

تعتبر وجبة الفطور عند الصباح من أهم وجبات الإنسان العادي بشكل عام والرياضي بشكل خاص، لأن الجسم يكون قد هضم وحرق كافة الغذاء الذي تم تناوله في الليلة السابقة. لذلك، يجب أن نهتم بأكل وجبة فطور منوعة كل يوم على أن تكون غنية بالبروتين، الكاربوهايدرات، الفيتامينات و المعادن.

من أشهر وجبات الفطور للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام هي التي تحتوي على الشوفان، فالشوفان يعتبر من أفضل المصادر للكاربوهايدرات والبروتين. فمن ميزاته أنه يتم هضمة بطريقة بطيئة مما يجعل الجسم يحصل على الطاقة التي يحتاجها بشكل يومي من الكاربوهايدرات ويمد العضلات بالبروتين لساعات عديدة. ويعتبر الشوفان ساد للشهية، حيث أنه يعطيك الشعور بالشبع لساعات طويلة خلال اليوم.

هناك نوعان من الفطور لتناول الشوفان، إما للرجيم وإما للغذاء الصحي و للحصول على الطاقة، ولكل نوع كمية وطريقة:

النوع الأول : الرجيم
من أجل أن تحصل على السعرات الحرارية الكافية عند الفطور صباحا ولكي يقوم الجسم بحرق الدهون، يجب أن لا تتعدى كمية الشوفان اليومية أكثر من ثلاثة ملاعق أكل كبيرة مع حليب خالي الدسم، تترك لمدة عشرة دقائق قبل أن تأكلها، وتستطيع أن تسخنها إذا أحببت. يأخذ معها عدد إثنين بياض البيض ونصف موزة أو حبة كيوي أو ثلاثة حبات فراولة.

النوع الثاني : الغذاء الصحي والحصول على طاقة
تضيف 5 إلى 7 ملاعق أكل شوفان مع حليب كامل الدسم، وتأكل معه من 3 إلى 5 بياض البيض وحبة موزة واحدة.

في كلتا الحالتين، يمكنك إضافة العسل أو الدبس الأسود من أجل تحلية الطعم، على أن تكون ملعقة واحدة فقط ذات الحجم المتوسط أو ما تسمى بملعقة الكوب.

يمكن أيضا خلال اليوم أن يضاف الشوفان مع الشوربة أو أكله ليلا قبل النوم بالنسبة للاعبي كمال الأجسام الراغبين بالحصول على بروتين وكاربوهايدرات للعضلات أثناء النوم.

تدوينات أخرى ذات صلة
نبذة عن الكابتن
الكابتن

بواسطة الكابتن / administrator, الكابتن في يناير 29, 15

متابعة الكابتن

علي الموسوي: خبير في مجال رياضة كمال الأجسام، الحميات الغذائية والغذاء الصحي منذ سنة 1983