"اجعلوا الرياضة والغذاء الصحي "أسلوب حياتكم

كمال أجسام : 7 نصائح للمبتدئين من أجل الحصول على نتيجة أفضل و أسرع
13

غالبية المبتدئين تنتابهم العديد من التفسيرات والتساؤلات التي في الغالب يحصلون على 20% اجابات صحيحة أما الباقي فتكون خاطئة وذلك بسبب قلة خبرة غالبية المدربين أو من يرشدك إلى تحقيق أهدافك سواء كان بناء العضلات أو حرق الدهون يكون قد حققها عن طريق الهرمونات وبفترة قصيرة وليس عن طريق الأداء الصحيح وبفترة طويلة.

لكي تحقق أهدافك وتحقق النتيجة التي تبحث عنها، يجب أن تتقيد بإرشادات وتعليمات وجدول مدرب واحد فقط، لا تقفز من مدرب إلى آخر حتى لا ينتهي بك المطاف إلى عدم تطور جسمك والوصول إلى أهدافك والحصول على نتائج مرضية. إليك بعض النصائح التي من شأنها أن تقودك إلى الطريق السليم لرياضة كمال الأجسام:

1- إجعل التمرين عادة في حياتك
الصعوبة في دخول عالم الرياضة وكمال الأجسام هو ذهابك إلى النادي في اليوم الأول، وبمجرد ما تبدأ اليوم الأول، فلن تواجهك أي صعوبة للعودة مرة أخرى. لذلك، يجب جعل الذهاب إلى النادي وبأوقات محددة عادة في حياتك اليومية بغض النظر إذا كنت تريد التمرين 3 إلى 4 أيام بالإسبوع أو كل يوم.

وبمجرد ما تبدأ بهذه العادة، سوف تفتقدها في حال لم تفعلها في أي يوم. يقول خبراء علم النفس، أن الإنسان يحتاج للإستمرار لمدة 21 يوم لأي ممارسة لتصبح عادة وجزء من حياته لا يمكن الإستغناء عنها. كما أنك يجب أن تضع في نصب عينيك، أنك كلما تخلفت عن الذهاب إلى النادي، كلما أخرت الوصول لتحقيق أهدافك سواء كان بناء العضلات أو التخسيس.

2- تعلم الحركة الصحيحة والمتساوية
يتعلم غالبية المبتدئين حركة كل تمرين عن طريق النظر إلى الآخرين وكيفية أدائهم للتمرين. كما أنهم في الغالب يخطئون بالأوزان ويتسرعون بزيادة الوزن ظنا منهم أن هذه هي الطريقة الصحيحة لكي تنمو العضلات، إلا أن الخبراء ينصحون أن تكون طريقة اللعب بالتركيز في التمرين لكل عضلة، لعب العضلة من زوايا مختلفة، واستخدام تكتيكات مختلفة في أداء التمرين.

لا تتسرع في زيادة الوزن، فسوف تقوم بذلك عاجلا أم آجلا. ما يهم هو الأداء الصحيح للتمرين وكيف تضغط العضلة بالشكل الصحيح وتجعل يديك يقومان بالتمرين وليس جسمك، وأن تكون حركاتك متجانسة مع بعضها.

3- الحمية والنظام الغذائي
لأنك تريد تكبير وتضخيم عضلاتك، لا يعني أنه بإمكانك أكل ما تشاء للحصول على أكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية. التمارين هي جزء من منظومة كبيرة يجب أن تطبقها بالشكل الصحيح للحصول على النتيجة المطلوبة. فالنظام الغذائي (الحمية) هو أساس تحقيق أهدافك، إذا تقيدت بنظام غذائي صحيح، عندها سوف ترى النتيجة التي ترغب فيها.

لا تخاف من كلمة رجيم أو حمية، فلا تحتاج أن تعيش حالة مجاعة من أجل تحقيق الهدف. ما تحتاج أن تقوم به كخطوة أولى، إبتعد عن الدهنيات والسكريات واجعل في كل وجبة تأكلها بروتين وخضروات. ما زال بإمكانك الإستمتاع بأنواع أخرى من الوجبات لكن نظم أكلك بشطارة ولا تأكل بشكل عشوائي.

4- لا تسمع للغير
من أحد أكبر مشاكل رياضة كمال الأجسام وعدم تحقيق العديد من اللاعبين إلى أهدافهم بالشكل الصحيح والسريع هو سماعهم لنصائح لاعبين آخرين يعتقدون أنهم يلعبون بالشكل الصحيح. لا تجعل نصائح الآخرين تودي بك إلى الهاوية، عليك أن تتقيد بتعليمات تأخذها من شخص واحد فقط.

5- تعلم من أخطائك
لا أحد يبدأ هذه الرياضة وهو يعرف كل شيء ولا يمكن فهم التمارين والجداول من فيديوات ومدونات فقط. أنت مبتدأ، وسوف تقوم بأخطاء كثيرة، وهذه هي الحياة، المهم هو الإنتباه لأخطائك والتعلم منها وعدم تكرارها.

ركز دائما على جسمك وكيف يتطور مع تمارينك، راقب نظامك الغذائي وكيف هي طاقتك خلال التمرين، فكل جسم يختلف تماما عن الآخر بالتطور والعطاء. كلما حاولت أن تفهم تركيبة جسمك وتجاوبه معك ومع تمارينك ونظامك الغذائي، كلما عرفت كيف ترتب جدولك بالطريقة التي يتطور فيها جسمك بشكل أفضل وأسرع.

6- أكمل تكراراتك
يركز غالبية المبتدئين على الأوزان وكيفية زيادتها، لكن ما يهم في الجدول هو أداء التكرارات بالشكل الصحيح وإكمالها كلها دون أن تنقص واحدة منها. لكي تكمل التكرارات، يجب أن تتأكد أنك عندما تنزل الوزن في أي تمرين، تكون متحكم فيه وأن يديك لا ترتجف وإلا، فالوزن الذي تتمرن به هو زائد عن استطاعتك.

7- التركيز في العضلات
ربما تعتقد بأن هذه النقطة غريبة بعض الشيء، لكنها مأثرة بشكل كبير، فيجب أن تركز بالعضلة التي تلعبها أثناء التمرين وتحس بضغطها وحركتها. فالعقل هو المدير العام للجسم، فعندما يركز عقلك على التمرين لكل عضلة، سوف يتفاعل الجسم وتتطور العضلة بشكل أفضل وأسرع.

ولكي تحصل على التركيز المطلوب، حاول أن لا تستريح لمدة طويلة بين الجولة والأخرى وأن تبتعد عن الكلام والنقاشات منذ لحظة دخولك إلى النادي وحتى الإنتهاء من التمرين.

الخلاصة
للأسف، غالبية شباب اليوم ممارساتهم خاطئة بطريقة أداء التمارين، وهذا ما يجعلني أحاول أن أشرح و أوضح جميع المواضيع للمبتدئين بشكل خاص التي أتمنى أن يستفيدوا منها عن طريق مدوناتي. فالشباب في هذا الزمان شباب مثقف وواعي وأصبح يهتم بصحته والطريقة الصحيحة لتطوير جسمه أفضل من السابق.

أتمنى للجميع دوام الصحة والعافية…وفقكم الله

نبذة عن الكابتن
الكابتن

بواسطة الكابتن / administrator, الكابتن في يناير 05, 15

متابعة الكابتن

علي الموسوي: خبير في مجال رياضة كمال الأجسام، الحميات الغذائية والغذاء الصحي منذ سنة 1983